ذكر

I
الوسيط
(ذَكَرَ) الشيءَ- ذِكرًا، وذِكرًا، وذِكرَى، وتَذكارًا: حَفِظَه. و- استحضَرَه. و- جَرَى على لسانه بعد نسيانه. و- فلانةَ: خطبها. وفي حديث عَليُّ: إِنّ عليًّا يذكر فاطمة و- عَرَّضَ بخِطبتها. و- الله: أثنى عليه. و- النعمةَ: شكرها. و- الناسَ: اغتابهم وذكر عيوبهم. ويقال: ذكر الشيءَ: عابَه. وفي التنزيل العزيز: أهذَا الّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ. و- الشيءَ له: أعلمه به. و- حَقّه: حَفِظَة ولم يُضَيِّعْه.
(ذَكِرَ)- ذَكَرًا: جاد ذِكْرُه وحِفظه. فهو ذَكِرٌ، وهي ذَكِرةٌ.
(أَذْكَرتِ) المرأةُ وغيرُها: وَلَدَتْ ذَكرًا. فهي مُذْكِرٌ. و- فلانةُ: تَشَبَّهَت في شمائلها بالرَّجل. و- الحقّ عليه: أظهره وأعلنه. و- فلانًا الشيءَ: جعله يذكرُه.
(ذَاكَرَهُ) في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه.
(ذكَّرَ) السّيْفَ والفأسَ ونحوهما: وضع في رأَسِهما الذُّكرَةَ. و- الكلمةَ: ضِدّ أَنَّثَهَا. و- الناسَ: وَعَظَهُم. و- فلانًا الشيءَ، وبه: أذكَره.
(اذَّكَرَهُ): ذكره. ويقال: اذدكَرَهُ، وادَّكَرَهُ.
(تَذَاكَرُوا) في الأمر: تفاوضوا فيه. و- الشيءَ: ذكروه.
(تَذَكَّرَتْ) فلانة: تشبَّهتَ في شمائلها بالرَّجُل. و- الشيءَ: ذكرَه.
(اسْتَذْكَرَ) فلانًا: ربط في إصَبعِه خيطًا ليذكرَ حاجتَة. و- الشيءَ: ذكَرَه. و- الكتابَ: درَسَه للحِفْظِ.
(الذَّاكِرَةُ): قدرةُ النَّفْس على الاحتفاظ بالتجارب السابقة واستعادتها. (مج).
(التَّذْكِرَةُ): ما تُسْتَذْكر به الحاجةُ. و- ما يدعو إلى الذكر والعبرة. وفي التنزيل العزيز: كَلاّ إنهَا تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ ذكَرَهُ. و- بطاقة يثبت فيها أجر الركوب في السكك الحديدية وما جرى مجراها. (ج) تذاكر. (محدثة).
(الذِّكْرُ): الصِّيت. و- الصَّلاةُ لله والدعاءُ إِليه. و- القرآن. وفي التنزيل العزيز: إنّا نَحْنُ نزَّلْنا الذِّكْرَ وإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ. و- ذِكْرُ الدَّيْن: صَكّه. (ج) ذكُورَ، وأذْكارٌ.
(الذُّكْرَةُ): القطعةُ من الفولاذ تزاد في رأس السيف. ونحوه. و- الصِّيتُ. و- من الرَّجُل والسَّيف ونحوه: حِدَّتُهُما.
(الذَّكَرُ): خلاف الأُنثى. و- عضو التناسل منه. و- من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه. ويقال: رجلٌ ذَكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أبيُّ. ومَطرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ. وقولٌ ذكَرٌ: صَلْبُ متين. وشِعْرٌ ذكرٌ: فحلٌ. (ج) ذُكُورٌ، و ذُكُورَةٌ، وذِكارٌ، وذِكارَةُ، وذكرَانٌ.
(الذُّكُورةُ): خلافُ الأُنوثة.
(الذَّكِيرُ)- يقال: رجُلٌ ذكِيرٌ: جيد الذكر والحِفظ. و- من الحديد: ذَكرُه.
(المِذْكارُ) من الإِناث والذكور: من اعتاد وِلاَدةَ الذكور. ويقال: أرضٌ مِذْكارٌ: تنبت ذكور العُشْب. وفَلاَةٌ مِذْكارٌ: ذات أَهوال، لا يسلكها إِلا الذكور من الرجال.
(المُذْكِرُ)- يقال: داهِيَة مذْكِرٌ: شديدةٌ لايقوم لها إِلاَّ أَبطال الرجال. وطريق مُذْكر: مَخُوفْ صَعبْ.
(المُذَكَّرُ): ضد الموَّنَّث. ويقال: يومٌ مُذَكَّرٌ: شديد صُلْب. وطريقٌ مذكَّرّ وسيفٌ مُذَكَّرّ: ذو روْنَق.
(المُذَكَّرَةُ) من النساء: المتشبَّهة في شمائلها بالرجال.
(المُذكِّرَةُ): دفترْ صَغير يُلَوَّن به ما يرادُ تَذَكُّرهُ. و- بيانٌ مجمل أو مُفَصَّل تُشرحٌ فيه بعضَ المسائل، كالمُذَكرَة التي تُقَدَّم إلى القاضي. والمذكرَةُ التفسيريَّة: بيان يصدَّر به كل قانون لبيان الدَّواعِي إلى سَنِّه. والمذكرةُ الشفوية(في القانون الدولي العام): إِبلاغ يقال شفَهيُّا ويدوّن في مذكرة مكتوبة غير موقَّعة. (مج).
(المَذْكورُ)- يقال: رجلٌ مَذْكُور: له صِيتٌ وثناءٌ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذكَرَ يَذكُر، ذِكْرًا وذُكْرًا وذِكْرى وتَذكارًا وتِذكارًا، فهو ذاكِر، والمفعول مَذْكور
• ذكَر الطَّالبُ القصيدةَ: حفظها في ذهنه واستحضرها "ذكَر الماضي- أذكر أنَّني كتبت إليه رسالة- ذكرناك في غيابك- {خُذُوا مَا ءَاتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ}"| حقّق تقدُّمًا يُذكر: نجح نجاحًا مَلْحوظًا- قيمته لا تُذكر: تافه القيمة، غير ذي بال.
• ذكَر حقَّه: حفظه، ولم يضيّعه "ذكر العهدَ الذي بينه وبَيْن والده".
• ذكَر الشَّيءَ: استحضره واستعاده في ذهنه بعد نسيانٍ "ذكر الأيّامَ الغابرة- {قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا}: خبرًا أو قصّة- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ}"| إذا ذكرت الذِّئبَ فأعِدّ له العصا [مثل]: يُضرب للحثّ على الاستعداد للأمور وعدم الغفلة- اذكر الصَّديقَ وهيِّئ له وسادة [مثل]: يُضرب للرّجل الصالح يُذكر في مجلس فإذا به يحضر على غير ميعاد.
• ذكَر اللهَ:
1- أثنى عليه، وحمده وسبّحه، ومجّده، واستحضرَه في قلبه فأطاعه "{وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا}".
2- دعاه "{وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ}".
3- صلّى "{وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إلاَّ قَلِيلاً}".
• ذكَر النِّعمةَ: شكرها "{اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ}".
• ذكَر شرْطًا:
1- أورد "ذكر ملاحظاته/ واقعة- ذكرته في مَعْرِض حديثي- {فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ}"| ذكرته آنفًا: أي منذ ساعة من أوّل وقت يقرب مِنّا.
2- دوَّن "ذكر في محضر- ذكر زميلاً له في وصيَّته".
• ذكَر شخصًا: عابه "ذكر الناس: اغتابهم- ذكره بالشرِّ: ذمّه- {أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ ءَالِهَتَكُمْ}: يعيبهم ويذمّهم"| ذكره بالخير: مدحه، أثنى عليه.
• ذكَر فلانةَ:
1- خطبها "إِنَّ عَلِيًّا يَذْكُرُ فَاطِمَةَ [حديث]- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لاَ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا}".
2- عرَّض بخِطبتها.
• ذكَر اسمَ الله على الذَّبيحة: نطق به "{فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ}"| ذكرته بلساني وبقلبي.
• ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَكَر1 [مفرد]: ج ذِكار وذِكارة وذُكْران وذُكُور وذُكُورة:
1- جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى "ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ- {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ. أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا}".
2- آدم عليه السّلام "{إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا}".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَكَر2 [مفرد]: ج ذِكَرة وذُكُور ومذاكيرُ: صفة تُطلَق على كلِّ قطعة في آلة تدخل في قطعة أخرى، تسمى أنثى "ذكر أنبوب".
• الذَّكَر من الإنسان وغيره: عضو التَّناسل.
• الذَّكَر من الحديد: أجوده، وهو خلاف الأنيث.
• الذَّكَر من النُّحاس: الصّلب الذي لا يُطرق جيِّدًا.
• رجل ذكر: قويّ، شجاع، شهم، أبيّ.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُكْر [مفرد]: مصدر ذكَرَ.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذِكْر [مفرد]: ج أذكار (لغير المصدر):
1- مصدر ذكَرَ.
2- صيت حسن، أو سيئ، يتركه الإنسانُ بعد موته، وقيل الصِّيت والشرف "خالِد الذِّكْر- طيِّب الذكْر: حسن السُّمعة- *فالذِكر للإنسان عمرٌ ثانٍ*- {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ}"| آنِف الذِّكر: معلوم سابقًا- أشاد بذِكره: رفع من قدره، أثنى عليه، عظَّمه- خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصَّة- سابِق الذِّكر/ سالف الذِّكر: معلوم سابقًا- ما زال منِّي على ذِكْر: لم أنْسَه- ممّا هو جدير بالذِّكر: ممّا يستحقّ الإشارةَ إليه.
3- دُعاء، وتعبُّد بطريقة جماعيَّة "حلقة ذِكْر: حفل يردِّد فيه عددٌ من الأشخاص (من الدراويش عادة) لا إله إلاّ الله، وباقي أسماء الله الحسنى وأدعية وترانيم".
• الذِّكْر:
1- القرآن الكريم، لما فيه من تذكرة النَّاس بآخرتهم ومصالح دنياهم "اقرأ ما تيسّر من آي الذِّكر الحكيم- {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}"| الذِّكْر الحكيم: القرآن الكريم.
2- كتاب من كتب الأوَّلين "{لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الأَوَّلِينَ}".
3- اللَّوح المحفوظ "{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ}".
4- الصَّلاة والدُّعاء "{أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}- {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}".
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذكَّرَ1 يُذكِّر، تذكيرًا وتذكِرةً، فهو مُذكِّر، والمفعول مُذكَّر
• ذكَّر الخطيبُ النَّاسَ: وعظهم وخوّفهم "{فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ}".
• ذكَّر فلانًا: حدَّثه عن الماضي.
• ذكَّرتُ صديقي دَينَه/ ذكَّرتُ صديقي بدينه: جعلته يستحضره ويسترجعه، ويعيده إلى ذهنه، نبّهته "ذكّره وعْدَه/ بوعْده- ذكّرته بتصرُّفاتِه- ذكَّرتني الطعن وكنت ناسيًا [مثل]: تنبيه الغافل الذي أنسته المفاجأة أن لديه ما يُنفِّذه- {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}".
VIII
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذكَّرَ2 يُذكِّر، تذكيرًا، فهو مُذكِّر، والمفعول مُذكَّر
• ذكَّر الفلاَّحُ النَّخلَ: نثَر مقدارًا من لقاح فحل النخل على أعذاق الأنثى ليلقحَها.
• ذكَّر الكلمةَ: (نح) عاملها معاملة المذكَّر، عكسه أنّث.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • ذكر — ذكر: الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه. والذِّكْرُ أَيضاً: الشيء يجري على اللسان. والذِّكْرُ: جَرْيُ الشيء على لسانك، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً؛ الأَخيرة عن سيبويه. وقوله تعالى: واذكروا ما فيه؛ قال …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • بدا — بدا: بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً؛ الأَخيرة عن سيبويه: ظهر. وأَبْدَيْته أَنا: أَظهرته. وبُدَاوَةُ الأَمر: أَوَّلُ ما يبدو منه؛ هذه عن اللحياني، وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة. وبادي الرأْي: ظاهرُه؛ عن ثعلب، وقد ذكر في الهمز.… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • مرر — مرر: مَرَّ عليه وبه يَمُرُّ مَرًّا أَي اجتاز. ومَرَّ يَمُرُّ مرًّا ومُروراً: ذهَبَ، واستمرّ مثله. قال ابن سيده: مرَّ يَمُرُّ مَرًّا ومُروراً جاء وذهب، ومرَّ به ومَرَّه: جاز عليه؛ وهذا قد يجوز أَن يكون مما يتعدَّى بحرف وغير حرف، ويجوز أَن يكون مما …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ودي — ودي: الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً. الجوهري: الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذا أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • أرخ — أرخ: التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله. أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ج — I ج: الجيم من الحروف المجهورة، وهي ستة عشر حرفاً، وهي أَيضاً من الحروف المحقورة وهي: القاف والجيم والطاء والدال والباء، يجمعها قولك: “جدقطب” سميت بذلك لأَنها تُحقر في الوقف، وتُضْغَطُ عن مواضعها، وهي حروف القلقلة لأَنك لا تستطيع الوقوف عليها… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • جزي — I جزي: الجَزاءُ: المُكافأََة على الشيء، جَزَاه به وعليه جَزَاءً وجازاه مُجازاةً وجِزَاءً؛ وقول الحُطَيْئة: منْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ قال ابن سيده: قال ابن جني: ظاهر هذا أَن تكون جَوازِيَه جمع جازٍ أَي لا يَعْدَم جَزاءً عليه،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • رعن — I رعن: الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي. والرُّعُونة: الحُمْقُ والاسْتِرْخاء. رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً، وما أَرْعَنه، وقد رَعُن، بالضم، يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً. وقوله تعالى:لا تقولوا راعِنا… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ظهر — ظهر: الظَّهْر من كل شيء: خِلافُ البَطْن. والظَّهْر من الإِنسان: من لَدُن مُؤخَّرِ الكاهل إِلى أَدنى العجز عند آخره، مذكر لا غير، صرح بذلك اللحياني، وهو من الأَسماء التي وُضِعَت مَوْضِعَ الظروف، والجمع أَظْهُرٌ وظُهور وظُهْرانٌ. أَبو الهيثم:… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • عرض — عرض: العَرْضُ: خلافُ الطُّول، والجمع أَعراضٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَطْوُونَ أَعْراضَ الفِجاجِ الغُبْرِ، طَيَّ أَخي التَّجْرِ بُرودَ التَّجْرِ وفي الكثير عُرُوضٌ وعِراضٌ؛ قال أََبو ذؤيب يصف برذوناً: أَمِنْكَ بَرْقٌ أَبِيتُ الليلَ أَرْقُبُه،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.